کد مطلب:335748 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:252

ظل المنزلة الممدود
علی امتداد المسیرة الإسرائیلیة كان لشجرة الأنبیاء فیها علامات

وبصمات، وفی التوراة الحاضرة یمكن للباحث أن یتبین نبوة هارون ومنزلته هو وبنیه من موسی علیه السلام، فالتوراة تنص علی وحی الله - تعالی - لهارون، وهنا تكون النبوة، ولما كان موسی علیه السلام هو رسول الله إلی بنی إسرائیل وعلیه أنزلت التوراة، فإن نبوة هارون أو وحی الله - تعالی - لهارون، كان یتعلق بتفسیر الشریعة التی أنزلها الله - تعالی - علی موسی علیه السلام، بمعنی: أن التوراة أنزلها الله - تعالی - علی موسی، وأن تفسیر الشریعة أوحی الله - تعالی - به إلی هارون علیه السلام، فكان هارون مشاركا لموسی علیه السلام فی تفسیر الشریعة، وموسی علیه السلام منفردا عن هارون بتلقی التوراة من الله سبحانه وتعالی، وهو قول الله - تعالی - فی القرآن حاكیا عن موسی قوله: (واجعل لی وزیرا من أهلی، هارون أخی، اشدد به أزری، وأشركه فی أمری) [طه: 29 - 32]، فالنص القرآنی یقول: إن موسی علیه السلام سأل ربه أن یجعل له وزیرا من أهله، وأن یكون هذا الوزیر هارون أخاه، وسأله أن یشركه فی أمره، والوزیر فی لغة العرب: الذی یحمل ثقل الملك، وقیل: هو الذی یلتجئ إلیه الملك فی آرائه وأحكامه، وقیل: هو الذی یعین الملك ویقویه [1] ، وفی التوراة الحاضرة: كان هارون الكاهن الأكبر الذی یفسر الشریعة، والكاهن فی لسان العرب: هو من یقوم بأمر الرجل ویسعی فی حاجته، وقال: والعرب تسمی كل من یتعاطی علما دقیقا كاهنا [2] .

.



[ صفحه 32]



وسؤال موسی علیه السلام ربه - جل وعلا - أن یشرك هارون فی أمره، أی فی أمر یخص موسی، وهو تبلیغ ما بلغه من ربه، فهذا هو الأمر الذی یخصه، وسأل ربه أن لا یشاركه فیه أحد سوی هارون، وقال ابن كثیر فی تفسیر قوله تعالی: (واجعل لی وزیرا من أهلی... الآیة): " وهذا أیضا سؤال من موسی علیه السلام فی أمر خارجی عنه، وهو مساعدة أخیه هارون له، وقوله: (اشدد به أزری)، أی: ظهری، وقوله: (وأشركه فی أمری)، أی: فی مشاورتی " [3] .

هذا ما یتعلق بوزارة هارون ومساعدته موسی فی تبلیغ الدین أو شئ من أجزائه، وموسی علیه السلام سأل ربه ذلك، لأن الأمر كثیر الجوانب، متباعد الأطراف، فهو كان یخاف التكذیب مع ما معه من ضیق الصدر وعدم انطلاق اللسان، وكان علی علم بفرعون وقومه وما هم علیه من الشوكة والقوة، وكان علی علم بالانحطاط الفكری وبجهل بنی إسرائیل وضعفهم، لهذا سأل ربه بعض الأمور التی كان یحتاجها فی رسالته لا فی نبوته، ومنها طلب الوزیر، أما فی ما یتعلق بخلافة هارون لموسی علیه السلام فی قومه، فجاء فی قوله تعالی: (وقال موسی لأخیه هارون اخلفنی فی قومی وأصلح ولا تتبع سبیل المفسدین) [الأعراف: 142]، قال ابن كثیر: " استخلف موسی علی بنی إسرائیل أخاه هارون، ووصاه بالإصلاح وعدم الافساد، وهذا تنبیه وتذكیر، وإلا فهارون علیه السلام نبی شریف كریم علی الله، له وجاهه وجلاله صلوات الله وسلامه علیه وعلی سائر الأنبیاء " [4] ، والاستخلاف لا یكون إلا فی غیبة، وكانت غیبة موسی عن بنی إسرائیل حین كان یفارقهم للمیقات، وقوله لأخیه: (ولا تتبع سبیل المفسدین)، فیه أنه كان فی قومه یومئذ جمع من المفسدین یفسدون ویقلبون علیه الأمور، ویتربصون به الدوائر، فنهی موسی.



[ صفحه 33]



أخاه أن یتبع سبیلهم فیشوشوا علیه الأمر، ویكیدوا ویمكروا به، فیتفرق جمع بنی إسرائیل ویتشتت شملهم، بعد تلك المحن التی كابدها هارون فی إحیاء كلمة الاتحاد بینهم. وبالجملة، كان هارون وزیرا لموسی علیهما السلام، وكان یساعده فی تبلیغ الدین أو شئ من أجزائه، وكان یخلف موسی علیه السلام فی غیبته، ویحافظ علی سبیل موسی علیه السلام من الذین یتربصون به، لیكون السبیل حجة علی بنی إسرائیل وهم تحت سقف الامتحان والابتلاء، ویكون شاهدا علی المفسدین علی امتداد المسیرة كی یتبین الباحث عن الحقیقة خطاهم، وسبیل الأنبیاء، فقد ذرأ الله ذریة آدم، لا یضره من خالفه أو من خذله أو من عاداه. أما فی ما یتعلق بأبناء هارون علیه السلام، فلقد ذكرت التوراة الحاضرة، أن الله - تعالی - اصطفی أبناء هارون من بعده لیفسروا الشریعة لبنی إسرائیل، وعلی امتداد المسیرة الإسرائیلیة بعث منهم الأنبیاء والربانیون، وآخر الأنبیاء الذین بعثوا من ذریة هارون، كان المسیح عیسی بن مریم علیهما السلام، ولقد قلب بنو إسرائیل الأمر علی أنبیائهم، وقتلوا بعضهم، وكذبوا البعض الآخر، وعندما جاؤوهم بما لا تهوی أنفسهم. والدعوة الإلهیة الخاتمة - علی نبیها الصلاة والسلام - امتد ظلها من حیث انتهت ظلال أنبیاء بنی إسرائیل، بمعنی: فی بدایة الدعوة جعل الله قیاس النبی صلی الله علیه وآله وسلم إلی موسی علیه السلام، وجعل قیاس أمة النبی صلی الله علیه وآله وسلم إلی فرعون وقومه، قال تعالی: (إنا أرسلنا إلیكم شاهدا علیكم كما أرسلنا إلی فرعون رسولا، فعصی فرعون الرسول فأخذناه أخذا وبیلا) [المزمل: 15 - 16]، فبتدبر الآیة، نجد أن دائرة النبی صلی الله علیه وآله وسلم یقابلها دائرة موسی علیه السلام، ودائرة الأمة یقابلها دائرة فرعون، والقرآن عبر عن موسی بالرسول، وفی هذا إشارة إلی أن السبب الموجب لأخذ فرعون مخالفته أمر رسالة موسی لا موسی نفسه بما أنه موسی، وإذا كان السبب هو مخالفة الرسالة، فیقابله تحذیر الأمة من مخالفة رسالة محمد، لأن المخالفة تؤدی



[ صفحه 34]



إلی عذاب الأخذ الوبیل، قال ابن كثیر فی تفسیره: " احذروا أنتم أن تكذبوا هذا الرسول فیصیبكم ما أصاب فرعون حیث أخذه الله أخذا عزیز مقتدر " [5] .

كما جعل الله - تعالی - قیاس أذی النبی صلی الله علیه وآله وسلم إلی أذی موسی علیه السلام، قال تعالی: (یا أیها آمنوا لا تكونوا كالذین آذوا موسی فبرأه الله مما قالوا) [الأحزاب: 69]، قال ابن كثیر: وفیه نهی للمؤمنین أن ینالوا من النبی صلی الله علیه وآله وسلم، أو یوصلوا إلیه أذی، وقال تعالی مخبرا عن رسوله موسی علیه السلام أنه قال لقوله: (لم تؤذوننی وقد تعلمون أنی رسول الله إلیكم فلما زاغوا أزاغ الله قلوبهم والله لا یهدی القوم الفاسقین) [الصف: 5]، ولما كانت عقوبة الذین آذوا موسی علیه السلام وعدلوا عن الحق مع علمهم به، أن الله أزاغ قلوبهم عن الهدی وأسكنها الشك والحیرة والخذلان، فإن الله - تعالی - توعد الذین یؤذون النبی صلی الله علیه وآله وسلم باللعن فی الدنیا والآخرة، قال تعالی: (إن الذین یؤذون الله ورسوله لعنهم الله فی الدنیا والآخرة وأعد لهم عذابا مهینا) [الأحزاب: 57]، قال ابن كثیر: والظاهر أن الآیة عامة فی كل من آذاه بشئ، ومن آذاه فقد آذی الله، كما أن من أطاعه فقد أطاع الله. ولما كان الناس یختبرون علی امتداد المسیرة البشریة لینظر الله إلی عباده كیف یعملون، فإننا نجد موسی علیه السلام یبین معالم هذا الاختبار لبنی إسرائیل فی ما أخبر الله - تعالی - أنه قال لقومه: (عسی ربكم أن یهلك عدوكم ویستخلفكم فی الأرض فینظر كیف تعملون) [الأعراف: 129]، وهذه المعالم بینها الله - تعالی - لرسوله الخاتم فی قوله: (ولقد أهلكنا القرون من قبلكم لما ظلموا وجاءتهم رسلهم بالبینات وما كانوا لیؤمنوا كذلك نجزی القوم المجرمین، ثم جعلناكم خلائف فی الأرض من بعدهم لننظر كیف تعملون) [یونس: 13 - 14]. فالدعوة الإلهیة ظلالها ممتدة، ودوائر الهدی فیها تشبه بعضها بعضا، والعذاب الذی توعد الله به الظالمین هناك من جنس العذاب الذی ینتظر.



[ صفحه 35]



الظالمین هنا، وعلی امتداد الدعوة الإلهیة أمر الله عباده بأن لا یزكوا أنفسهم لأنه - سبحانه - أعلم بمن اتقی، وأنه یزكی من یشاء، وتحت سقف التزكیة یختبر العباد، قال تعالی: (وجعلنا بعضكم لبعض فتنة أتصبرون وكان ربك بصیرا) [الفرقان: 20]، قال فی المیزان: " أی أنا جعلنا بعض الناس لبعض فتنة یمتحنون بها فالرسل فتنة لسائر الناس یمتحنون بهم فیتمیز بهم أهل الریب من أهل الإیمان، والمتبعون للأهواء من طلاب الحق، وقوله تعالی: (وكان ربك بصیرا) أی: عالما بالصواب فی الأمور، فیضع كل أمر فی الموضع المناسب له، ویجری بذلك أتم النظام، فهدف النظام الإنسانی كمال كل فرد بقطعه طریق السعادة أو الشقاوة علی حسب ما یستعد له ویستحقه، ولازم ذلك بسط نظام الامتحان بینهم، ولازمه ارتفاع التمایز بین الرسل وغیرهم " [6] ، وقال ابن كثیر فی تفسیره فی معنی الآیة: " أی اختبرنا بعضكم ببعض وبلونا بعضكم ببعض لنعلم من یطیع ممن یعصی، ولهذا قال: (أتصبرون وكان ربك بصیرا)، أی: بمن یستحق أن یوحی إلیه، كما قال تعالی: (الله أعلم حیث یجعل رسالته) [الأنعام: 124]، ومن یستحق أن یهدیه الله لما أرسلهم به ومن لا یستحق ذلك، وقال ابن إسحاق فی قوله: (وجعلنا بعضكم لبعض فتنة)، أی: لو شئت أن أجعل الدنیا مع رسلی فلا یخالفون لفعلت، ولكنی قد أردت أن أبتلی العباد بهم وأبتلیكم بهم " [7] .

ولما كان الناس یختبرون بالأنبیاء والرسل، فإنهم یختبرون أیضا بتلامیذ الأنبیاء والرسل وحواریهم وأوصیائهم، ولقد تم اختبارهم بأبناء هارون وبتلامیذ المسیح علیه السلام. ویشهد بذلك كتب التراجم والتواریخ والسیر، والأمة الخاتمة لم تستثن من ذلك، ولقد قابلت دائرة هارون وبنیه فی الشریعة الموسویة، دائرة علی بن أبی طالب وبنیه فی الشریعة المحمدیة، ففی الحدیث الصحیح روی أن النبی صلی الله علیه وآله وسلم قال لعلی بن أبی طالب: " أنت منی.



[ صفحه 36]



بمنزلة هارون من موسی إلا أنه لا نبی بعدی " [8] ، وفی روایة: " أنت منی بمنزلة هارون من موسی إلا أنك لست نبیا. إنه لا ینبغی أن أذهب إلا وأنت خلیفتی فی كل مؤمن من بعدی " [9] ، وروی أنه قیل لسفیان الثوری: حدثنی بأحسن فضیلة عندك لأمیر المؤمنین علی بن أبی طالب، فقال: حدثنی سلمة بن كهیل عن حجیة عن علی بن أبی طالب أن رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم قال له: " أنت منی بمنزلة هارون من موسی " [10] ، وعن سعید بن المسیب عن عامر بن سعد بن أبی وقاص عن أبیه، قال: قال رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم لعلی: " أنت منی بمنزلة هارون من موسی إلا أنه لا نبی بعدی "، قال سعید بن المسیب: فأحببت أن أشافه بها سعد بن أبی وقاص، فلقیت سعدا، فحدثته بما حدثنی عامر بن سعد، فقال سعد: أنا سمعته، فقلت: أنت سمعته؟ فوضع إصبعیه علی أذنیه فقال: نعم، وإلا فاسكتا (أی اصمتا) [11] وعن موسی الجهنی قال: دخلت علی فاطمة بنت علی، فقال لها رفیقی أبو سهل: كم لك؟ قالت: ست وثمانون سنة، قال: ما سمعت من أبیك شیئا؟ قالت: حدثتنی أسماء بنت عمیس أن رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم قال لعلی: " أنت منی بمنزلة هارون من موسی إلا أنه لیس بعدی نبی " [12] .

وحدیث المنزلة حدیث صحیح، رواه البخاری ومسلم والترمذی والنسائی والحاكم وأحمد والطبرانی وغیرهم، وقال ابن كثیر: " تقصی الحافظ ابن عساكر هذا الحدیث فی ترجمة علی بن أبی طالب فی تاریخه.



[ صفحه 37]



فأجاد وأفاد وبرز علی النظراء والأشباه والأنداد " [13] ، وقال الحافظ الكتانی: " وحدیث: " أنت منی بمنزلة هارون من موسی "، حدیث متواتر، جاء عن نیف وعشرین صحابیا " [14] ، وروی الحدیث كل من: أبی سعید الخدری، وابن عباس، وابن عمر، وجابر بن سمرة، والبراء بن عازب، وزید بن أرقم، ومالك بن الحویرث، وسعد بن أبی وقاص، وقیس بن جنادة، وعلی بن أبی طالب، وعمر بن الخطاب، وأم سلمة، وأسماء بنت عمیس، وغیرهم [15] .

ولما كانت الدعوة الإلهیة لبنی إسرائیل جعلت هارون وبنیه مع التوراة علی خط واحد، فإن الدعوة الإلهیة الخاتمة جعلت أهل البیت مع القرآن علی خط واحد، فعن زید بن أرقم قال: " قام رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم یوما فینا خطیبا بماء یدعی خما بین مكة والمدینة، فحمد الله وأثنی علیه ووعظ وذكر، ثم قال: أما بعد ألا أیها الناس، فإنما أنا بشر یوشك أن یأتی رسول ربی فأجیب، وأنا تارك فیكم ثقلین، أولهما كتاب الله فیه الهدی والنور، فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به، فحث علی كتاب الله ورغب فیه، ثم قال: وأهل بیتی، وأذكركم الله فی أهل بیتی، أذكركم الله فی أهل بیتی، أذكركم الله فی أهل بیتی " [16] .

وعن زید بن ثابت قال: " قال رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم: إنی تارك فیكم خلیفتین، كتاب الله حبل ممدود ما بین السماء والأرض، وعترتی أهل بیتی، وإنهما لا یتفرقا حتی یردا علی الحوض " [17] ، وعن أبی سعید قال: " قال رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم: إنی تارك فیكم الثقلین، أحدهما أكبر من الآخر، كتاب الله.



[ صفحه 38]



حبل ممدود من السماء إلی الأرض، وعترتی أهل بیتی، وإنهما لن یفترقا حتی یردا علی الحوض " [18] ، وعن حبیب بن أبی ثابت عن زید بن أرقم قالا: قال رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم: " إنی تارك فیكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدی، أحدهما أعظم من الآخر، كتاب الله حبل ممدود من السماء إلی الأرض، وعترتی أهل بیتی، ولن یتفرقا حتی یردا علی الحوض، فانظروا كیف تخلفونی فیهما " [19] .

والعترة - كما جاء فی لسان العرب - هی: ولد الرجل وذریته وعقبه من صلبه، وعترة النبی صلی الله علیه وآله وسلم: ولد فاطمة البتول علیها السلام [20] ، وفی قوله: " إنی تارك فیكم الثقلین "، قال النووی: " سمیا ثقلین لعظمهما وكبیر شأنهما، وقیل: لثقل العمل بهما " [21] .

وحدیث الثقلین حدیث صحیح، رواه أحمد والطبرانی عن زید بن ثابت والطبرانی وأبو نعیم عن حذیفة بن أسید، وابن أبی عاصم وأحمد والطبرانی وأبو یعلی عن أبی سعید الخدری، والترمذی والنسائی والحاكم عن زید بن أرقم، وابن أبی شیبة والترمذی والنسائی والخطیب عن جابر، ومسلم عن زید بن أرقم [22] .

فمنذ ذرأ الله ذریة آدم وهو - سبحانه - یزكی من یشاء، ویجعل بعض الناس لبعض فتنة یمتحنون بها، وعلی امتداد المسیرة الإسرائیلیة امتحن الله - تعالی - بنی إسرائیل امتحانات شتی، ومنها امتحانهم بهارون وبنیه، ولم.



[ صفحه 39]



یكن لموسی علیه السلام ولد من صلبه، وشاء الله أن یجعل امتداده فی أخیه هارون وبنیه من بعده، وكان هارون وبنوه ذروة سبط لاوی الذی منه موسی وهارون علیهما السلام. وبهم امتحن الله - تعالی - بقیة الأسباط! وعلی امتداد المسیرة سفكت الدماء الزكیة عندما جاء الهداة لبنی إسرائیل بما لا تهوی أنفسهم. وعندما بعث النبی صلی الله علیه وآله وسلم امتحن الله أمته بامتحانات شتی بعد أن أقام علیهم الحجة، ومنها الامتحان بعترة النبی صلی الله علیه وآله وسلم، وشاء الله أن یجعل امتداد النبی فی ابنته فاطمة وعلی بن أبی طالب، ولما كانت منزلة علی من النبی صلی الله علیه وآله وسلم بمنزلة هارون من موسی عدا النبوة فإن الدعوة الخاتمة أقامت الحجة فی أكثر من موضع علی مكانة علی بن أبی طالب من الرسول صلی الله علیه وآله وسلم، لتعلیم القافلة دوائر التحذیر فلا تقترب منها علی امتداد المسیرة. ومن الأحادیث التی تبین مكانة علی بن أبی طالب من الرسول صلی الله علیه وآله وسلم، أن الله - تعالی - جعل النبی صلی الله علیه وآله وسلم خیر الناس نفسا، وجعل علی بن أبی طالب كنفس النبی صلی الله علیه وآله وسلم، قال النبی صلی الله علیه وآله وسلم: " إن الله خلق الخلق، فجعلنی فی خیرهم فرقة، ثم جعلهم فرقتین فجعلنی فی خیرهم فرقة، ثم جعلهم قبائل فجعلنی فی خیرهم قبیلة، ثم جعلهم بیوتا، فجعلنی فی خیرهم بیتا، وخیرهم نفسا " [23] ، وعن جابر بن عبد الله أنه قال فی قوله تعالی: (فمن حاجك فیه من بعد ما جاءك من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله علی الكاذبین) [آل عمران: 61]: قدم علی النبی صلی الله علیه وآله وسلم العاقب والطیب، فدعاهما إلی الملاعنة فواعداه علی أن یلاعناه الغداة، فغدا رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم فأخذ بید علی وفاطمة والحسن والحسین، ثم أرسل إلیهما، فأبیا أن یجیبا وأقرا له بالخراج، فقال رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم: والذی بعثنی بالحق، لو قالوا: لا، لأمطر علیهم الوادی نارا،.



[ صفحه 40]



قال جابر: وفیهم نزل قوله تعالی: (فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم... الآیة)، قال جابر: (وأنفسنا وأنفسكم) رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم وعلی بن أبی طالب، و (أبناءنا) الحسن والحسین، و (نساءنا) فاطمة، قال ابن كثیر: رواه الحاكم، وقال: صحیح علی شرط مسلم، ولم یخرجاه، ورواه أبو داود الطیالسی عن شعبة عن المغیرة [24] .

وجعل النبی صلی الله علیه وآله وسلم علی بن أبی طالب علی ذروة العشیرة الأقربین، كما وضع موسی هارون علی ذروة الأسباط، وروی عن علی بن أبی طالب أنه قال: " لما نزل قوله تعالی: (وأنذر عشیرتك الأقربین) [الشعراء: 214] جمع النبی صلی الله علیه وآله وسلم من أهل بیته فاجتمع ثلاثون، فأكلوا وشربوا، فقال لهم: من یضمن عنی دینی ومواعیدی ویكون معی فی الجنة، ویكون خلیفتی فی أهلی، قال رجل: یا رسول الله، أنت كنت بحرا! من یقوم بهذا؟ ثم قال الآخر، فعرض النبی صلی الله علیه وآله وسلم هذا علی أهل بیته واحدا واحدا، فقال علی: أنا " [25] ، وفی روایة: قال النبی صلی الله علیه وآله وسلم: " فأیكم یبایعنی علی أن یكون أخی وصاحبی ووارثی، فلم یقم إلیه أحد، قال علی: فقمت إلیه، وكنت من أصغر القوم، فقال: اجلس، ثم قال مرة أخری، كل ذلك أقوم إلیه فیقول لی: اجلس، حتی كان فی الثالثة ضرب بیده علی یدی " [26] ، وفی روایة: قال النبی صلی الله علیه وآله وسلم: " إنی - والله - ما أعلم شابا فی العرب جاء قومه بأفضل مما جئتكم به، إنی قد جئتكم بخیر الدنیا والآخرة، وقد أمرنی الله أن أدعوكم إلیه، فأیكم یؤازرنی علی أمری هذا، فقال علی: أنا یا نبی الله أكون وزیرك علیه، فأخذ برقبتی، وقال: إن هذا أخی ووصیی وخلیفتی فیكم فاسمعوا وأطیعوا [27] .

.



[ صفحه 41]



وجعل النبی صلی الله علیه وآله وسلم علی بن أبی طالب علی ذروة المهاجرین والأنصار، عن عمر بن عبد الله عن أبیه عن جده: إن النبی صلی الله علیه وآله وسلم، آخی بین الناس وترك علیا حتی بقی آخرهم لا یری له أخا، فقال: یا رسول الله، آخیت بین الناس وتركتنی، قال: ولم ترانی تركتك؟ تركتك لنفسی، أنت أخی وأنا أخوك، فإن ذكرك أحد فقل: أنا عبد الله وأخو رسول الله لا یدعیها بعد إلا كذاب [28] ، وروی أن النبی صلی الله علیه وآله وسلم قال لعلی: " أنت أخی فی الدنیا والآخرة " [29] . قال

ابن كثیر: " كان المشایخ یعجبهم هذا الحدیث لكونه من روایة أهل الشام " [30] .

وجعل النبی صلی الله علیه وآله وسلم بیت علی بن أبی طالب ذروة البیوت، فعن زید بن أرقم قال: " كان لنفر من أصحاب رسول الله أبواب شارعة فی المسجد، فقال النبی یوما: سدوا هذه الأبواب إلا باب علی، فتكلم فی ذلك الناس، فقام رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم، فحمد الله وأثنی علیه، ثم قال: أما بعد، فإنی أمرت بسد هذه الأبواب إلا باب علی، وقد قال فیه قائلكم، وإنی - والله - ما سددت شیئا ولا فتحته، ولكن الله أمر بشئ فاتبعته " [31] ، وفی روایة، قال صلی الله علیه وآله وسلم: " ما أخرجتكم من قبل نفسی، ولا أنا تركته، ولكن الله أخرجكم وتركه، وإنما أنا عبد مأمور، ما أمرت به فعلت، إن أتبع إلا ما یوحی إلی " [32] .

وهذا الحدیث رواه جمع من الصحابة، منهم: سعد بن أبی وقاص، وزید بن أرقم، وعبد الله بن عباس، وعبد الله بن عمر، وجابر بن سمرة، وأنس بن مالك، وبریدة الأسلمی، وعلی بن أبی طالب، وقال السیوطی: ثبت بهذه الأحادیث الصحیحة، بل المتواترة أنه صلی الله علیه وآله وسلم منع فتح باب شارع فی المسجد ولم یأذن لأحد ولا لعمه العباس ولا لأبی بكر، إلا لعلی، وقال.



[ صفحه 42]



الحافظ الكتانی: " وقد أورد ابن الجوزی فی الموضوعات حدیث سد الأبواب مختصرا علی بعض طرقه، وفی هذا قال الحافظ ابن حجر: وقد أخطأ ابن الجوزی فی ذلك شنیعا لرده الأحادیث الصحیحة " [33] .

وجعل النبی صلی الله علیه وآله وسلم علی بن أبی طالب علی ذروة الجنود، عن أبی هریرة قال: إن النبی صلی الله علیه وآله وسلم قال یوم خیبر: " لأعطین هذه الرایة رجلا یحب الله ورسوله "، وفی روایة عن مسلم: " رجلا یحب الله ورسوله ویحبه الله ورسوله، یفتح الله علی یدیه "، قال عمر بن الخطاب: " ما أحببت الإمارة إلا یومئذ، فتساورت لها رجاء أن أدعی لها، فدعا رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم علی بن أبی طالب، فأعطاه إیاها.. وقال امش ولا تلتفت حتی یفتح الله علیك، فسار علی شیئا ثم وقف ولم یلتفت، وصرخ: یا رسول الله، علی ماذا أقاتل الناس؟ قال: قاتلهم حتی یشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، فإذا فعلوا ذلك فقد منعوا منك دماءهم وأموالهم إلا بحقها، وحسابهم علی الله " [34] .

ومن أحادیث الذروة أیضا ما روی عن جابر بن عبد الله قال: " دعا رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم علیا یوم الطائف فانتجاه فقال الناس: لقد طال نجواه مع ابن عمه، فقال رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم: ما انتجیته ولكن الله انتجاه " [35] ، وفی روایة: " قال أبو بكر: یا رسول الله: قد طالت مناجاتك علیا، فقال: ما أنا انتجیته ولكن الله انتجاه " [36] ، قال فی تحفة الأحوازی: " أی أنی بلغت عن الله ما أمرنی أن أبلغه إیاه، فحینئذ انتجاه الله لا انتجیته "، وقال الطیبی: " كان ذلك أسرارا إلهیة وأمورا غیبیة جعله من خزانها " [37] .

.



[ صفحه 43]



ومن أحادیث الذروة، ما روی عن جابر، قال: " لما سأل أهل قباء النبی صلی الله علیه وآله وسلم أن یبنی لهم مسجدا، قال رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم: لیقم بعضكم فیركب الناقة، فقام أبو بكر فركبها، فلم تنبعث فرجع فقعد، فقام عمر فركبها فحركها فلم تنبعث فرجع فقعد، فقام علی، فلما وضع رجله فی غرز الركاب وثبت به، فقال رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم: یا علی ارخ زمامها، وابنوا علی مدارها فإنها مأمورة " [38] .

وعلی ضوء ما ذكرنا من الأحادیث الصحیحة، تشرق منزلة علی بن أبی طالب من رسول الله داخل أحیاء قریش، فهو بین العشیرة الأقربین أخو النبی ووصیه وخلیفته، وهو بین المهاجرین والأنصار عبد الله وأخو رسول الله لا یدعیها بعد إلا كذاب، وبابه بین الأبواب هو الباب المفتوح، وعلم الجمیع أن الله أخرجهم وتركه، وأن النبی فی هذا مأمور، وما أمر به فعله إن یتبع إلا ما یوحی إلیه، وفی میادین القتال علم الخاص والعام أن علیا یحب الله ورسوله ویحبه الله ورسوله، وعلموا أن الله انتجاه، ویوم بناء المسجد علموا أن الناقة مأمورة، وعلموا أن الكتاب والعترة لا یفترقا حتی یردا علی الحوض، وأن العترة فی صلب علی وفاطمة علیهما السلام، لقول النبی صلی الله علیه وآله وسلم: ".. علی أصلی.. " [39] .

وبین إشراق منزلة علی من النبی صلی الله علیه وآله وسلم وبین منزلة هارون من موسی علیهما السلام، یمتد ظلال الدعوة الإلهیة، وتحت هذا الظلال تسیر الأمة الخاتمة بمنهجها المهیمن علی جمیع المناهج، وقد حذرهم الله - تعالی - من السلوك فی طریق الفراعنة، بعد أن جعل قیاس النبی صلی الله علیه وآله وسلم إلی موسی، وقیاس الأمة إلی فرعون وقومه [40] ، وبعد أن حذرهم من أن یكونوا كالذین آذوا موسی [41] ، وبعد أن علموا أن الله یزكی من یشاء، ویجعل بعض الناس لبعض فتنة یمتحنون بها..



[ صفحه 44]



وعلی طریق المنزلة رویت أحادیث صحیحة، یری فیها موقع الذروة الذی یستقیم مع موقع المنزلة، وسنذكر بعض هذه الأحادیث فی موضعها.


[1] أنظر: لسان العرب: مادة: وزر، ص: 4824.

[2] أنظر: المصدر نفسه، مادة: كهن، ص: 3950.

[3] تفسير ابن كثير: 3 / 147.

[4] المصدر نفسه: 2 / 243.

[5] تفسير ابن كثير: 4 / 438.

[6] الميزان: 15 / 194.

[7] تفسير ابن كثير: 3 / 313.

[8] البخاري، الصحيح: 2 / 300، مسلم، الصحيح: 15 / 174، الترمذي، الجامع الصحيح: 5 / 640.

[9] رواه ابن أبي عاصم، وقال الألباني: إسناده حسن، ورجاله ثقات، كتاب السنة: 2 / 565، وأحمد والحاكم، كنز العمال: 11 / 606، مستدرك الحاكم: 3 / 133، الفتح الرباني، شرح مسند الإمام أحمد: 21 / 204.

[10] كنز العمال: 13 / 151.

[11] رواه مسلم، الصحيح: 15 / 174.

[12] أخرجه الإمام أحمد، وقال الهيثمي: رواه أحمد والطبراني، ورجال أحمد رجال الصحيح، غير فاطمة بنت علي وهي ثقة، الفتح الرباني: 23 / 129.

[13] البداية والنهاية، ابن كثير: 7 / 342.

[14] نظم المتناثر في الحديث المتواتر، الكتاني، ص 195.

[15] المصدر نفسه.

[16] رواه مسلم، الصحيح: 15 / 179، أحمد والحاكم، الفتح الرباني: 22 / 104.

[17] رواه أحمد، وقال الهيثمي: إسناده جيد، الزوائد: 9 / 193، الفتح الرباني: 22 / 105. والطبراني، كنز العمال: 1 / 186.

[18] رواه أحمد والترمذي، وقال: حديث حسن، والطبراني، وقال المناوي: رجاله موثقون، الفتح الرباني: 1 / 186، كتاب السنة: 2 / 644.

[19] رواه الترمذي، وقال: حديث حسن غريب، الجامع: 5 / 663، وقال في تحفة الأحوازي: رواه مسلم من وجه آخر، التحفة: 10 / 290.

[20] لسان العرب، ص 2796.

[21] رواه مسلم، شرح النووي: 15 / 179.

[22] أنظر: كنز العمال: 1 / 172، 173، 186، 187، 4 / 435، 5 / 290، وكتاب السنة: 2 / 351، 644، والبداية والنهاية: 5 / 209.

[23] رواه الترمذي، وقال: حديث حسن صحيح، الجامع: 5 / 584، ورواه أحمد، الفتح الرباني: 21 / 266.

[24] تفسير ابن كثير: 1 / 370.

[25] رواه أحمد، وقال الهيثمي: رجاله ثقات، الفتح الرباني: 23 / 122، ورواه ابن جرير وصححه، والطحاوي والضياء بسند صحيح، كنز العمال: 13 / 129.

[26] رواه أحمد وابن جرير والضياء بسند صحيح، كنز العمال: 13 / 175.

[27] رواه ابن إسحاق وابن جرير وابن أبي حاتم وابن مردويه وأبو نعيم والبيهقي، كنز العمال: 13 / 133.

[28] رواه أحمد وأبو يعلي، كنز العمال: 13 / 140، تحفة الأحوازي: 10 / 222.

[29] رواه الترمذي والحاكم وصححه، كنز العمال: 11 / 598.

[30] البداية والنهاية: 7 / 336.

[31] رواه أحمد، وقال الهيثمي: رجاله ثقات، الزوائد: 9 / 114، الفتح الرباني: 23 / 118، والحاكم والضياء بسند صحيح، كنز: 11 / 598.

[32] رواه البزار، وقال الهيثمي: رجاله ثقات، الزوائد: 9 / 115، والطبراني، كنز العمال: 11 / 600.

[33] نظم المتناثر في الحديث المتواتر، ص: 195.

[34] رواه مسلم، الصحيح: 15 / 176، وأحمد، الفتح الرباني: 23 / 132، والبخاري عن سلمة بن الأكوع، الصحيح: 2 / 166، والحاكم عن جابر، المستدرك: 3 / 38.

[35] رواه الترمذي، وقال: حديث حسن، الجامع: 5 / 639، وابن كثير، البداية والنهاية: 7 / 357.

[36] رواه الطبراني عن جنوب بن ناجية، كنز العمال: 13 / 139.

[37] تحفة الأحوازي: 10 / 231.

[38] رواه الطبراني في الكبير، كنز العمال: 13 / 139.

[39] رواه الطبراني والضياء بسند صحيح، كنز العمال: 13 / 602.

[40] المزمل: 15 - 16.

[41] الأحزاب: 19.